الثلاثاء، 2 يونيو 2020

الفرق بين الخطاب الرسمي وغير الرسمي في اللغة الانجليزية

الفرق بين الخطاب الرسمي وغير الرسمي في اللغة الانجليزية

- كأي لغة من اللغات المتداولة بين بني البشر، توجد اساليب رسمية وغير رسمية تستعمل في مواضع ومواقف معينة مختلفة عن بعضها البعض، فان كنت جالسا في مقهى مع صديق فان نوعية الخطاب او الحديث الذي يجمع بينكما يختلف عن الحديث الذي قد يجمع بينك وبين رئيسك في العمل، لذلك ينبغي لطالب اللغة الانجليزية الاحتراز والتمييز بين مختلف الالفاظ والجمل والتعابير التي ينبغي استعمالها، وذلك بحسب ما يتطلبه الموقف الذي يوجد فيه، والظروف التي تحيط به. وعلى اية حال فان الامر لا يتطلب جدية معينة بل فقط نوع من الاحتراز ومعرفة نوعية الحديث الذي ينبغي ان يسود بينك وبين مختلف شرائح المجتمع. 
- ‏على هذا الاساس يتضح ان موضوع اليوم سينحصر حول تبيان الفرق بين الخطاب الرسمي وغير الرسمي في اللغة الانجليزية.
- ‏ويتجسد اهم الفروق بينها في الاتي:
- ‏ان الاسلوب او الخطاب الرسمي يستعمل في الميدان الأكاديمي كالمقالات العلمية مثلا، على عكس الخطاب غير الرسمي الذي يستعمل في اللغة اليومية المعتادة والمناقشات ذات الطابع الشخصي.
- ‏ان الاسلوب غير الرسمي يتطلب عناية خاصة باللغة والنحو والمصطلح، سواء كان مكتوبا او جاء في شكل خطاب رسمي، كالخطاب الموجه من قبل رئيس دولة مثلا الى شعبه او الخطاب الذي يكون في شكل محاضرة علمية، اما الخطاب غير الرسمي فيستعمل ان كتابة كما في رسائل الوتساب وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي او قد يكون شفهيا كالحوار الذي يجمع بينك وبين شخص تعرفه مهاتفا اياه مثلا. فهذا النوع من الخطاب لا يتطلب استعدادا مسبقا ولا عناية خاصة.
- ‏ان الكلمات والجمل في الخطاب الرسمي تكون غالبا طويلة ومعقدة نوعا ما اي تتطلب دراية عالية باللغة الانجليزية اما بخصوص الخطاب غير الرسمي فغالبا يتضمن كلمات بسيطة وجملا قصيرة يسهل فهمها لأنها صيغت بطريقة سلسة ولا تتطلب مستوى معين في اللغة الانجليزية.
- ‏ان ما قد يعتبر في الخطاب غير الرسمي متجاوزا ومقبولا قد لا يعتبر كذلك في الخطاب الرسمي والامثلة كثيرة في هذا الشأن، فاحترز.
- ‏وعلى أي فانه ينبغي اخي/اختي المتعلمة، استحضار مقولة "ان لكل مقام مقال" فما يعد مقبولا في ظرف معين قد لا يعد كذلك في ظرف اخر، لذلك خذ بعين الاعتبار أهمية الفرق بين الخطاب الرسمي وغير الرسمي في اللغة الانجليزية، واحترز عند التعامل مع الطلبات والوثائق الرسمية او الجهات الحكومية او مقابلات الشغل من استعمال مصطلحات غير رسمية لان ذلك قد يعد استخفافا منك للموقف، فتضيع فرص ربما قد انتظرتها طويلا. فالزم الجدية في مثل هذه المواقف، والله المستعان.

جميع الحقوق محفوظة لــ المدونة العربية لتعليم الإنجليزية 2019 ©